Powered By Blogger

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

الفنان سيد خليفة

سيد خليفة-من انت يا حلم الصبا


سيد خليفه مطرب وملحن سودانى معروف وهو فنان من مدينة العسيلات بشرق النيل بالقرب من ام ضواََبان وعرف سيد خليفة الذي اشتهر بحركاته المرحة والعفوية أثناء ادائه للاغاني بعدد من الفنانين المصريين وشارك بأغانيه في بعض الأفلام المصرية بالأبيض والأسود. وعرف في العالم العربي بهذه النوعية من الاغنيات. كما نشأت بين خليفة أثناء وجوده في مصر والشاعر السوداني ادريس جماع علاقة فنية وغنى له العديد من الاغاني العاطفية والاناشيد الوطنية، ومن أشهر اغانيه «أعلى الجمال تغار منا» وغيرها. كما غنى للشاعرين التجاني يوسف بشير وعبد المنعم عبد الحي.


ويعتبر الفنان سيد خليفة من أعمدة الفن السوداني. واشتهر في منطقة القرن الأفريقي خاصة حيث أحب غناءه وردده الصوماليون والاثيوبيون والاريتريون، لكن المستمعين في العالم العربي يذكرون له اغنيتين اشتهرتا لخفة ايقاعهما والطربية العالية فيهما، وهما «المامبو السوداني» و«ازيكم كيف انكم أنا لي زمان ما شفتكم»،زيادة على << يا وطني >> وهي اغنيات اداها في بداياته الفنية أواخر الخمسينات في القاهرة، التي وصل اليها لتلقي العلوم الدينية ليتحول مساره إلى دراسة الموسيقى التي لم يكملها أيضا لانخراطه في عالم الفن والفنانين حيث برز نجمه كمطرب في الحفلات التي كانت تشهدها القاهرة في ذلك الوقت.


وآخر حفل عام غنى فيه كان ضمن منشط خيري في أبوظبي بفندق المريديان أواخر مايو 2001 م لصالح جمعية المرأة السودانية في الإمارة حيث شدا أشهر أغانيه. وفي الحفل نفسه كرمته الجمعية الثقافية السودانية «اعترافا بدوره الفذ واضافاته الثرة في ميدان الغناء والتطريب»
وفاته

توفي الفنان سيد خليفه في الثلاثاء 11 ربيـع الثانـى 1422 هـ 3 يوليو 2001 في الأردن الذي كان يتلقى العلاج في أحد مستشفياته. وكان قد بلغ من العمر 68 سنة.
لتنزيل اغاني الفنان سيد خليفة
اغاني سيد خليفة-سمعنا
مزيد من الاغاني لسيد خليفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق